rtytyيبليليبليبلبيليبليبليسبلسسثفلقليليبليبلييبليب
Demo Builder Toggle
تسجيل الدخول

ادخل الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني
Menu

دليل الطالب المقيم : تكاليف ومشاكل المعيشة

 

السكن والمعيشة

أولاً : السكن

جميع الجامعات في الصين توفر السكن الداخلي للطالب الجامعي سواء كان الطالب صيني او اجنبي.ولا يوجد نظام السكن مع العوائل المعمول به في الدول الغربية.

السكن الداخلي بالنسبه للطالب الصيني

     يسكن معظم الطلاب الصينيين أو جميعهم في السكن الجامعي الداخلي ويختلف السكن من جامعة إلى أخرى من حيث عدد الطلاب والسعر والمواصفات . فبالنسبه لعدد الطلاب قد يختلف وفقاً للدرجة الأكاديمية بين الطلاب (بكالريوس –ماجستير – دكتوراه) حيث يسكن من أربعه إلى ثمانيه طلاب بكالاريوس في غرفه واحده ويسكن اثنين إلى اربعه طلاب في غرفه واحده بالنسبه لطلاب الماجستير و طالبين أو أكثر بالنسبه لطلاب درجة الدكتوراه.  ويختلف النظام من جامعه الى اخرى وفقاً لإمكانية الجامعة كما نجد أن القليل من الصينين يسكنون خارج الجامعة وهذا يعتمد على إمكانياتهم المادية .كما أن أسعار السكن بالنسبة للصينين تعتبر أسعار رمزية ورخيصة .

السكن الداخلي بالنسبة للطالب الاجنبي .

     جميع الجامعات في الصين توفر السكن الداخلي للطلبة الأجانب، و هناك إختلاف ملحوظ بالسكن الداخلي الخاص بالطلبة الأجانب مقارنة بسكن الطلبة الصينيين، حيث تكون الأسعار مرتفعة والمواصفات عاليه وعدد الطلاب في الغرفة اقل ( من طالب إلى طالبين ) ، وقد يختلف سعر السكن من جامعة إلى أخرى ومن مدينة إلى مدينة أخرى ومن منطقة إلى أخرى . فنلاحظ أن السكن الجامعي في المدن الكبيره والمزدحمة بالسكان وفي الجامعات الكبيره والمشهوره يختلف تماما عن بيقة المدن الصغيرة وذات الكثافة السكانية الاقل فمثلاً العاصمة بكين وشنغهاي وجوانجوا وخانجوا وأوخان من أكثر المدن الصينيه غلاء في أسعار السكن وذلك لكثرة الطلاب الأجانب في هذه المدن وقد يرجع السبب لغلاء الإيجار في هذه المدن.

مواصفات واسعار السكن

     يسكن الطالب الاجنبي عادةً في سكن ذو مواصفات أفضل من الطالب الصيني ولكن بأسعار أغلى . حيث يسكن إثتين من طلاب درجة البكالريوس في غرفه واحده ونجد القليل من الجامعات توفر غرفة منفرده لطالب واحد ويحدث هذا في الجامعات التي لا يتواجد لديها الكثير من الطلاب الأجانب كما يسكن طالب او طالبين في غرفه واحده لدرجة الماجستير وطالب واحد في الغرفة لدرجة الدكتوراه . أوقد يختلف هذا النظام من جامعة إلى أخرى .كما يختلف السعر أيضاً من مدينة إلى أخرى ففي المدن الصغيره التي تكون أسعار الإيجار رخيصة يترواح سعر الغرفه مابين 600الى 1400يوان صيني في الشهر للغرفه الواحده كما في مدينة سيان وغيرها من المدن . وقد يختلف السعر حسب موقع الجامعة .

أغلب الجامعات الصينية لها أكثر من فرع ، منها ماهو داخل المدينه والاخر في ضواحي المدينه وعادةً ما يكون السكن الذي في ضواحي المدينة أرخص من السكن الذي يكون في وسط المدينة. ، أما السكن في المدن الكبيره مثل بكين وشنغهاي يكون باسعار مرتفعه مابين 2000الى3500في الشهر للفرفه الواحده.

**الفرق بين الطالب الذي يدرس على حسابه الخاص والطالب الحاصل على منحه في رسوم السكن

     لا يوجد فرق في السعر ولكن توجد فوارق اخرى تكون الافضليه فيها للطالب الحاصل على المنحه في حجز السكن ولذلك  لان الجهة المسؤوله عن المنحه تدفع مقدما رسوم السكن مثل منج الحكومه الصينية ( CSC) .

رسوم السكن التي يقدمها مجلس المنح الصيني ( CSC)

     الطلبة الحاصلون على منح الحكومة الصينية يقوم مجلس المنح الصيني بدفع مبلغ مالي سنوي عنهم كرسوم للسكن في الجامعة وهو مبلغ 8400 يوان صيني لطلاب البكالريوس والماجستير ومبلغ 12000 يوان لطلاب الدكتوراه.ووفقاً لما يراه المجلس فإن يتم وضع طالبين في غرفة واحده . وفي الفتره الاخيره قامت معظم الجامعات برفع رسوم السكن فوق المبلغ الذي يعطيه مجلس المنح الصيني ( CSC) وأجبرت معظم الطلاب دفع المبلغ المتبقي من حسابهم الخاص او تخيرهم في السكن خارج الجامعه  كما حدث في جامعة شنغهاي جياوتنغ.

**في حالة ان أراد الطالب الحاصل على منحة الحكومة الصينية أو منح المقاطعات أو الجامعات السكن خارج الجامعة

     يجب الحصول على موافقة الجامعة في حالة ان اراد الطالب السكن خارج سكن الجامعة وهو شرط أساسي يحق للجامعة الموافقة أو الرفض . هناك جامعات تسمح للطالب بالسكن خارج الجامعة مقابل إعطاءه مبلغ مالي وفقاً لما هو مقرر من مجلس المنح الصيني وقد تختلف الجامعات من حيت السماح للطالب واعطاءه هذا المبلغ وهناك العديد من الجامعات لا تعطي هذا المبلغ وبعض الجامعات تعطي مبلغ أكثروذلك وفقاً للدرجة العلمية للطالب

 

السكن الخارجي (خارج الجامعة)

يلجأ العديد من الطلاب للسكن خارج الجامعة لعدة أسباب منها:

1- ضيق مساحة الغرقه في السكن الجامعي

2-عدم توفر حمامات منفرده داخل الغرف

3-عدم توفر مطبخ منفرد

4- نيل نوع من الحريه

5- وقد يكون سكن الجامعه أغلى من السكن الخارجي

6- يكون لبعض الطلاب عائلاتهم معهم وفي بعض الجامعات هذا غير مسموح.

7- بعد المستشفيات عن السكن الجامعي لطلاب الطب.

8- إمتلاء السكن بالطلاب وعدم توفر غرف.

**طريقة البحث عن السكن الخارجي:

عادة ما يكون البحث عن السكن الخارجي عن طريق شركات العقارات التي تاخذ عموله بنسبة ثلاثين في المئه أو مايقابل إيجار شهر او عن طريق النت بوسطة مواقع (ganji) (.58) وغيرها من المواقع.

     عند توقيع عقد الإيجار مع صاحب الشقة يجب الإطلاع على كافة فصول العقد والرسوم الإضافية التي سيتم دفعها كرسوم النظافة ورسوم التدفئة في المناطق الشمالية ورسوم الخدمات وغيرها كما يجب الإنتباه إلى الغرامة التي قد تفرض في حالة مخالفة العقد . كما أن هناك بعض الملاك من حقه أن يطلب رسوم ما قمت بإتلافه في الشقه ورسوم التجديد للشقة.

**الاشياء المطلوبة عند الذهاب للتقييد في قسم الشرطه في حالة ان اراد  الطالب السكن خارج الجامعه

في حالة خروج الطالب للسكن خارج الجامعة يطلب منه التقييد في قسم الشرطه خلال 24ساعه من مغادرته سكن الجامعة وفي حالة تغير سكنه القديم الى سكن اخر ايضا يجب عليه التقييد مجدد بعنوان السكن الجديد مالم سوف يتعرض للعقوبه القانونية .هناك عدة متطلبات يجب احضارها لقسم الشرطه منها

1- صورة الجواز

2- ورقه من الجامعه تثبت بأن الطالب مقيد للدراسه في الجامعة

3- صورة من ورقة العقد التي تعطيها شركة العقارات الموقعه بين المستأجر والمؤجر

4- صورة من ورقة ملكية المؤجر للشقة

5- صورة البطاقه الشخصيه للمؤجر

6- بعض المدن تطلب دفع ضرائب شهرية عن الإيجار ومن سيقوم بالدفع يتم بالإتفاق بينك وبين المؤجر  .

 

ملاحظة1: في بعض الجامعات يكون حجز السكن عن طريق موقع الجامعة ودفع الرسوم مسبقا حتى وان كان الطالب لديه منحه فبعد وصول الطالب الى الجامعه تعطيه المبلغ الذي دفعه مسبقا , في هذه الحاله تكون الصعوبه اكثر خصوصا عندما يكون الطالب خارج الصين فيكون الدفع عن طريق الفيزا كارد .

ملاحظة 2: في بعض الجامعات عندما يكون الطالب ساكن داخل الجامعة فإنه يجب عليه الذهاب إلى قسم الشرطه لتسجيل مكان إقامته وبعض الجامعات الاخرى يوجد بداخلها قسم للشرطة  يتم التقييد فيه مباشره دون الحاجه للذهاب الى قسم الشرطه  وغالباً ما يقوم مكتب سكن الطلاب الأجانب بهذه المهة في الكثير من الجامعات.


ثانياً : المعيشه

     يسود الغلاء المعيشي معظم مدن الصين مقارنة بالمعيشه في دول أخرى مثل الهند ومصر, أو حتى مقارنة بالمعيشه في اليمن وذلك لعدة أسباب منها سبب التعداد السكاني وكثرة الإحتياج والسبب الاخر هو قوة إقتصاد الصين فنلاحظ أن شنغهاي وبكين من أغلى مدن العالم في مستوى المعيشه وفي المقابل توجد العديد من المدن الصينيه تكون المعيشه فيها رخيصه مثل مدينة سيان , لانجو , ووسي, شن يان , ومدينة كون مين والمدين الاخرى ذات الطابع التقليدي فكلما زاد التطور في المدينه كلما زاد غلاء المعيشه.

الصعوبات التي يواجها الطالب في الجانب المعيشي

     يعاني الطالب الاجنبي في الصين في المجال المعيشي وذلك لإختلاف نوع المالكولات والمشروبات في الصين عن المأكولات في الدول العربيه وكثيراً ما يعاني العديد من الطلاب وخصوصا الطلاب الجدد . وقد يحتاجون المزيد من الوقت للتكيف على الاكل الصنيي كما أن هناك سبب اخر وهو عدم توفر الأكل الإسلامي في معظم المدن ولكن هناك مدن يسود فيها الطابع الاسلامي فيلجأ الطلاب إلى التوجه للدراسه في هذه المدن وعادة ما تكون هذه المدن رخيصة المعيشه  كما يوجد العديد من المطاعم العربيه والتركيه والهنديه والشنجانيه والأجنبية في مدن أخرى مثل بكين ,جوانجو ,إي وو, شاوسين , شنغهاي , خانجوا , أوخان ,وتشنطاو ولكن أسعارها غاليه و لا يستطيع الطالب الأكل فيها يوميا.

 

مصاريف الأكل والشرب

 

 

 

 

مستلزمات الحياة اليومية

 

 

 


 

مصاعب ومشاكل تواجه الطالب مع الإرشادات لمعالجتها (إعداد : أحمد راشد)

 

هناك الكثير من المشكلات والصعاب قد تواجة الطالب القادم للدراسة في الصين وهي بالترتيب من لحظة وصوله إلى وقت مغادرته من الصين :

 

1- عدم وجود من يقوم باستقبال الطالب القادم للصين , واذا لم يكن لدية نقود صينية ولا يستطيع التحدث باللغة الأنجليزية ولا يملك هاتف نقال وبالتاكيد لا يستطيع التحدث باللغة الصينية فسوف يقع في مشكلة حقيقية .

الحل : هو تكليف كل فروع أتحاد الطلاب في كل المدن بعمل احصاء لكل الجامعات المتواجدة في كل مدينة , أسم الجامعة بالأنجليزي والصيني وموقعها وأرقام التواصل معها ( متوفر في موقع الجامعة على النت ) ,

مع كتابة بعض الجمل المهمة باللغة الصينية بحيث يضهرها الطالب القادم للصين لسائق التاكس فيقوم السائق بايصالة للجامعة المعنية .

وكتابة جملة باللغة الصينية تخبر أن هذا الطالب يريد الذهاب الى مكتب الأجانب فالرجاء ايصاله إليه .

وكتابة جملة باللغة الصينية تخبر مكتب الطلبة الأجانب بانه طالب جديد وقد وصل قبل لحضات .

وأخبار الطالب بالوثائق التي يجب علية إعطائها لمكتب الطلبة الأجانب لكي يستكمل الإجرائات ويتحصل على مفتاح الغرفة ليرتاح بعد عناء السفر.

 

2- مشكلة عدم انسجام وتوافق الطالب الجديد مع زميل الغرفة

الحل : هذا شيء طبيعي ومتوقع فكل شخص لدية عادات وتقاليد وضروف يعيشها مختلفة تماما عن محيطك وعاداتك وتقاليدك وما اعتدت علية ,وسوف يحصل خلاف في امور كثيرة وهذا شيء طبيعي ,

 كيف تتعامل مع زميلك في الغرفة ؟ هذا ما سوف نتطرق له هنا .

الحل :

- هناك اشياء اساسية يجب أن يتفق عليها الطالبان وهي موعد أنطفاء الأضواء في الغرفة والسكينة بحيث يكون جو مناسب للنوم .

- اشياء ثانوية كمثل تنظيم مواعيد التنظيف والتدخين خارج الغرفة والاشتراكات وغيرة , وفي النهاية الغرفة هي فقط للنوم في وقت النوم فالهدف هو تحقيق حلمك ولهاذا قدمت للصين وليس الغرفة والراحة بها او التفرد بها .

 

3- لا أستطيع المذاكرة في الغرفة بسبب زميل الغرفة وما يحدث من ضجيج

 

الحل : الغرفة ليست مكان لتحصيل العلم , يجب ان تعود نفسك على الذهاب الى الفصول الدراسية الخالية او الذهاب الى المكتبة وهناك سوف تجد الجو المثالي للتعلم , ما عليك الا ان تعود نفسك على الذهاب هناك كل يوم , ولا تضع تركيزك بالغرفة فالغرفة لم ولن تكون مكان للدراسة حتى ولو امتلكت زميل الغرفة المثالي وذالك أن وسائل الراحة متوفرة في الغرفة ومن السهل ان تنقطع عن المذاكرة في اي لحضة .

 

4- زميل الغرفة يكثر من الكلام معي

الحل : بالتاكد انه حصل تبادل لاطراف الحديث عندما قدمت ولكن انصحك بعدم التحدث الى زميل غرفتك الى بالضروريات , وتجنب السياسة او حتى الحديث المفيد والحيث في مواضيع الحياة لانه في النهاية سوف ينفتح الباب للحديث وفي نهاية الأمر احد الطرفين سوف يتأثر بالنتائج السلبية لهذا , الحديث يكون في نطاق الضروريات فقط تحفظ ماء وجهك وتوفر وقتك , واحرص على عدم التقرب من زميل الغرفة لانكما في بلاد غير بلادكما فمن الطبيعي انكما سوف تواجهان الكثير من الصعاب والأحداث جميلها وسيئها واذا كنتما مقربين من بعض فسوف تمضيان الساعات في الحديث وبعد عدة اشهر سوف تكتشفان انكما اضعتما وقتيكما وتكون نهاية صداقتكما حتى وإن كان الحديث في شيء مفيد فالنتيجة حتمية لهذا الأمر , فاختصر الطريق وركز على المهم من الأمور والحديث في الضروريات القصوى .

5- عدم المقدرة على التحكم بالنوم

الحل : وهذا يرجع الى عدة أسباب منها أختلاف البلاد والتوقيت والجو وعادة النوم المتاخر , وهنا ما عليك الى ان تجبر نفسك على الأستيقاظ مبكرا وسوف ياتي الليل وانت متعب لعدم اكتفائك من النوم وسوف تنام مبكر واحرص ان تضبط المنبه للقيام مبكرا وبهذا ينظبط نومك إذا كان السبب هو أختلاف المكان والزمان ,أو هناك السبب النفسي وفيه يحاول الطالب والنفس الهروب من الواقع المؤلم الى عالم الأحلام والراحة والنوم والحل لهذة المشكلة هو ان يعي الطالب المستقبل الذي ينتظرة فالنوم هو هروب مؤقت فقط وليس حل للمشكلة وسوف يندم أشد الندم مع مرور الوقت .

 

6- التعرض للكثير من الكلام السلبي من الطلبة الأقدم منه ,

عندما يصل الطالب الى بلد اجنبي فمن الطبيعي ان يلتقي بالطلبة القدام ليستمع الى نصحهم ويستفيد من خبرتهم وهنا تكمن الخطورة فاما يلتقي طالب مجتهد ومتميز يعطية نصائح إجابية واما يلتقي بعض الشباب المقصرين والذين غلبتهم الظروف الصعبة فيعطوة اسواء النصح وكلمات فيها الكثير من الأحباط وفيها الكثير من خيبة الأمل , الطالب هنا قد يصدق وقد يؤثر به هذا الكلام وقد لا يؤثر فيه هذا الكلام , الخطورة تكمن في انك استمعت لهذا الكلام وسوف يتحول لشكوك منطقية مع الأيام , وبالفعل كلما واجهت الصعاب كلما تاكد ذاك الشك فيك , ومع مرور الوقت وخلال رحلتك في الغربة سوف تسمع الكثير من الكلام المؤيد للشكوك العميقه في اعماق نفسك ومع الوقت سوف تؤمن بذاك الكلام الذي كنت تضحك عليه في بداية الأمر , الحل لا تقبل النصح ولا تسال عن خبرة احدهم في اشهرك الأولى وأهرب وأبتعد من اي كلام سلبي بمجرد بداية الخوض فيه , الكلام السلبي سوف يكون إما عن البلد أو سكان ذالك البلد أو عاداتهم وتقاليدهم أو المعيشة أو الدراسة أو مستوى الجامعة , وهناك الكثير من الكلام السلبي فابتعد عنه لانه غير صحيح وهذا الكلام لا يعنيك ولكن يعني المؤمنين به .

 

7- صعوبات في دراسة اللغة

من الطبيعي أن تجد صعوبة في تعلمك لغة جديدة عنك , نحن نمارس لغتنا الأم منذ الطفولة فمن الطبيعي أن تجد الكثير من الصعوبات حينما تتعلم لغة جديدة , لكن يجب أن تعرف انك الأن لست بطفل وتركيزك ووعيك أكبر من ذي قبل وهذا يعني أنك تملك القدرة على أن تجيد أي لغة جديدة في وقت قصير .

لا تستمع لمن يحاول أن يقنعك بكلامه السلبي أن هذه اللغة يستحيل إجادتها أو من الصعب إجادتها فالذي لم يبذل الجهد المطلوب بالتاكيد سوف يحاول ايجاد اعذار لنفسه وسوف يصدقها وسوف يخبر بها الأخرين فلا تستمع لما يقولون وثق بنفسك وقدراتك لانه هذا هو أهم شيء في تعلم أي لغة جديدة .

الحل :

أ- إبحث عن معلم أو طالب يتحدث اللغة الفصحى الذي تريد تعلمها وأعطة نقود بالساعة في مقابل ان يعلمك النطق الصحيح للكلمات وكيفية استخدامها والتحدث المباشر معك فبهذه الطريقة أنت تقوم بتدريب السمع والنطق وتحفظ كلمات جديدة وتستخدمها في نفس الوقت وأيضا تركيزك %100 مع الأستاذ وهو ايضا تركيزة معك %100 وهذه الطريقة بها يمكن أن تجيد اللغة المراد تعلمها بسرعة كبيرة .

ب- يجب أن تحفظ الكثير من الكلمات وتكررها باستمرار وتضعها في جمل بسيطة جدأ وتتدرب على أستخدامها ومع الوقت سوف تستطيع إنشاء جمل أكثر تعقيدا .

ج- حاول أن تشاهد التلفاز بالغة المراد تعلمها وحاول أن تاخذ أمتحان لتحديد المستوى في كل أسبوعين فهذا سوف يعطيك حافز أكبر عندما تشاهد ما أنجزت وإستمر مهما كانت النتيجة .

هـ- الطريق الأمثل لإجادة اي لغة هو الأجتهاد وإتباع ما قد ذكرناه ولا تضيع وقتك في تجربة طرق للحفظ السريع أو تستمع لنصح الأخرين الذي قد يضرك ويضيع عليك وقتك أكثر مما يفيدك .

د- البعض قد ينصحك ويقول لك انه ممكن ان تتعلم عن طريق وسائل الأتصال الألكترونية وهذا غير صحيح فهي بالأساس وسائل ترفيه ونسبة التعليم والفائدة الناتجة منها هي ضعيفة جدا فلا تهدر وقتك .

ع- والبعض قد ينصحك بان تصادق احدهم إما شاب او فتاة , فلو صادقت شاب فعندما تلتقي به سوف يحاول التحدث باللغة الأنجليزية فقد يكون جاء ليطبق ما تعلمه أو الأستمتاع بوقته معك حتى ولو نطقت كلمة بشكل خاطى لن يهتم بالتصحيح لك لأنه في المقام الأول هو جاء ليستفيد , بناء العلاقات ومعرفة المجتمع وفتح الكثير من الفرص أمامك من أساسياته هو أن تمتلك أصدقاء ولدوا في ذالك البلد الذي أنت تتعلم فيه وتعيش فيه ولكن في أول سنه حاول أن تستثمر كل وقتك في إجادة لغة أهل البلد .

 

8-  مشكلة البنات

البعض قد ينصحك ويقول لك إن اسرع وسيلة لتعلم لغة أجنبية هي أن يكون معك صديقة لغتها الأم هي اللغة المراد تعلمها , هذا تفكير خاطى وغير صحيح , أنت الأن في بلد غير بلدك والجو مختلف والطعام مختلف واللغة مختلفة وكل شيء مختلف حتى ما يرتديه الناس ونسائهم مختلف , الذي سوف يحدث أولا سوف تقوم بتشتيت تركيزك وأنت في أمس الحاجه له فبدون التركيز سوف تكون مشوش ويصعب ثبوت المفردات الجديدة في راسك . ثانيا بسبب الضغوط الطبيعية المصاحبة للغربة وهذا شيء طبيعي وبدل ان تتعامل مع الضغوط سوف تهرب منها بالتنزة والتمشيات والتحدث الى الفتيات لانك سوف تجد شعور بالراحة وبعض الثقة بنفسك وسوف تقنع نفسك أنه مفيد لتعلمك اللغة الجديدة ولكن في حقيقة الأمر هو مجرد هروب من الواقع واعطاء نفسك راحة لاغير , وسوف تندم فيما بعد لتضييعك الكثير من الوقت الثمين . ولا تنسا العادات والتقاليد المختلفه سوف تحدث الكثير من المشاكل تفقدك التركيز وتشوش هذا %100 رايناه يتكرر لمن يملك صديقة .

 

9- مواجهة مشاكل في الدراسة بسبب اللغة

هذة المشكلة تتمثل في أن الطالب بعد أنتهائة من سنة اللغة يكون لدية محصلة متواضعة من الكلمات وتكون في مجال الحياة , أما في الجامعة فهناك المواد العلمية والمعلومات الغزيرة والتي كلها متوفره باللغة الجديدة علية , وعندما يبداء المدرس في الحديث فهو يتحدث بلغة طالب جامعي معك وبمفردات ومصطلحات علمية فهنا وبهذه اللحظات تشعر بخيبة امل كبيرة والم كبير جدا ويتوارد الى عقلك ومخيلتك الكثير من الكلام السلبي الذي سمعته فيما سبق ويبداء الطريق نحو الأنحدار .

الحل : بعد 3 شهر من وصولك الى الصين يجب أن تذهب ألى جامعتك التي سوف تتخصص بها والأسم وكل المعلومات سوف تجدها في أوراق القبول , إذهب وخذ الكتب التي سوف تدرسها في الفصل الدراسي الأول في سنتك الجامعية الأولى وإبداء بترجمة العناوين الكبيرة في كل صفحة والبحث عنها باللغة العربية أو الإنجليزية , وحاول أن تحفظ الكثير من الكلمات العلمية في تخصصك , لا تعتقد أنك سوف تستمر طوال ال 4 سنوات القادمة بالترجمة لا فالكلمات في تخصص ما تتكرر وتنضاف عليها معلومات جديدة فقط ولكن %70 من الكلمات سوف يتكرر مرارأ وتكرارأ فيجب أن تحفظها وتجيدها ,

وإذا استصعب عليك درس ما ولم تفهمة فعليك أن تدفع لأحدهم بالساعة من زملاء فصلك لكي يشرح لك , إبحث عن المعلومة باللغة العربية والإنجليزية إذا كان هذا أسهل لك في تحصيل العلم ولا تنقطع عن دروس اللغة تلك الساعة مع أحدهم بمقابل نقود معينة .

 

10- زملائي في الفصل منغلقين لدرجة انهم لا يخبرونني باشياء مهمة ,

من الطبيعي أن يحصل هذا , الشعوب الأسيوية منغلقة في طبيعة حالهم وأضف إلية انهم لا يستطيعو تحدث اللغة الإنجليزية فيخافون من أنك لن تستطع فهمهم ولن يستطيعوا فهمك هذا سبب والسبب الأخر هو أن عددهم كبير وقد تعودو على عدم إضاعة الوقت دون مقابل يصب في مصلحتهم أو تطويرهم أو راحتهم , هناك إستثنائات منهم ولكن هذه طبيعتهم وا يجب عليك التعامل على هذا الأساس ودع الوقت يقوي العلاقات تلقائيا لتصبح في مستوى أعلى ,

الحل:

هناك مسئول في الفصل يجب عليك أخذ رقمة وأن تعزمة للعشاء والغداء عدة مرات وأن تواصلة هو و3 أخرين باستمرار , وكلما سنحت لك الفرصة بالعطل الإسبوعية عليك أن تواصلة وعليك أن تساله عن كل جديد , مسئوليتك أن تذهب أنت لتساله عن كل جديد بإستمرار وأن تسال الأستاذ عن كل جديد وبهذا سوف تعرف عن كل جديد .

11- مشكلة المواد والتاخر في التخرج ,

يجب عليك أن تعرف وتعي أنك من أول إسبوع في الجامعة سوف يعطى لك جدول يحتوي على كل المواد التي يجب أن تنهيها خلال 4 سنوات , كل فصل فيه مجموعة مواد وكل عام فية مجموعة مواد يجب أن تنهيها وكل مادة عليها نقاط ويجب أن تنجح فيها جميعها ,وهناك مواد إختيارية وتختلف من متخصص الى أخر ولكن يجب أن تختار يعتمد على عدد النقاط التي يجب أن تجمعها في قائمة المواد الأختيارية فهناك 15 نقطة لبعض التخصصات وهذا يعني أن عليك أن تختار 5 مواد خلال ال 4 سنوات وتنجح بها إذا كانت كل مادة تمثل 3 نقاط

الحل : يجب عليك أن تحاول أن تنجح في المواد الإختيارية والمواد الأساسية كلها في أول 3 سنوات وتتفرغ لبعض المواد الإجبارية وبحث التخرج في السنه الأخيرة .

السنة الأخيرة سوف يكون فيها ضغط التخرج وضغط البحث عن عمل وضغط بحث التخرج فلا تزد الضغوط عليك بمراكمة مواد من سنوات سابقة ولا تخبر نفسك بانك سوف تنهيها كلها في السنه الأخيرة .

 

12- مشكلة مابعد التخرج وعدم إيجاد فرصة عمل ,

الحل : في فترة الدراسة حاول أن تذهب إلى العمل في الشركات ولو إسبوع واحد تطبيق في مجالك الذي تدرسة , إجعل البرفسور يساعدك في ايجاد شركة تعمل بها تطبيق في مجالك بالمجان , وعندما تراهم على أرض الواقع سوف تعرف البرامج التي يستخدموها في العمل والامور المهمة التي يستخدموها بالعمل , وبعد أن تعرف حاول أن تاخذ كرسات وتجيد استخدام الذي رايته في موقع العمل , خذ كرسات بالأمور التي سوف تعمل بها بعد تخرجك كمثل إجادة العمل على برنامج معين ولغة معينة , وهذا الأمر يجب أن يتم من بداية السنة الثانية في الجامعة . حاول أن تكتب ال سيفي من أول سنة وتتخيل كيف سوف يكون بعد 4 سنوات لانه هذا ما يمثلك أمام الشركات , في 3 سنه إذهب الى مقابلات التوظيف لتتعرف على قدراتك وتكسر حاجز الخوف من مقابلات العمل ,

 

13- لقد تخرجت ولا أعرف هل أواصل الماجستير أو ماذا أعمل ,

الحل: الحياة هي عبارة عن خبرات والدراسة والجامعة هي إبرة صغيرة في مكينة الحياة , فلو مواصلتك الدراسة بسبب شغفك وحبك لهذا المجال فواصل , وإذا كان مواصلتك للدراسة هو مجرد كسب للوقت للوصول لهدف ما فواصل وإن كان مواصلتك للدراسة لسبب الهروب أو الخوف من الواقع فلا تواصل , أكثر مخاوفنا %90 هي مجرد أوهام وبدون المجازفة وأخذ خطوات جادة في الحياة لا يوجد تقدم .

إنظر للخطوات التي تريد أن تعملها من ناحية ماذا يمكن أن تجنية منها

اغلب مخاوفنا %90 هي مجرد أوهام ومثبطات فلا تفكر فيها . أنظر لكل الخيارات الموضوعة أمامك وأنظر للفوائد المتوقع تحصلك عليها وتوكل على الله .

 

 

آخر تعديل على السبت, 28 تشرين2/نوفمبر 2015 14:03

8 تعليقات

  • Irene

    أرفق Irene

    الأربعاء, 17 شباط/فبراير 2016 22:53

    I ordered the acne kit to regulate my acne and I
    was really pleased with the outcome I currently used in addition towards the other thre products in the kit and then this position product attempted for the outbursts.

  • Donette

    أرفق Donette

    الأربعاء, 17 شباط/فبراير 2016 19:39

    This kind of acne treatments for youngsters process
    had been employed by people who have all varieties of acne - from minor
    to critical cases.

  • Callum

    أرفق Callum

    الأربعاء, 17 شباط/فبراير 2016 14:26

    A 12-week testing period, utilizing one-of three routines twice-daily found that in just four weeks, the Skilled Pro X Obvious
    Acne Process with its clinically proven technology helps address imperfections that
    are reddish, while reducing the look of pores structure.

  • Pansy

    أرفق Pansy

    الأربعاء, 17 شباط/فبراير 2016 07:29

    Brewer's yeast- People experiencing whiteheads pimples and acne typically know about the relationship between brewer and acne yeast.

  • Claribel

    أرفق Claribel

    الثلاثاء, 16 شباط/فبراير 2016 17:04

    It is less unusual in guys than in ladies and influences
    more teenagers than in adults.

  • best face cleanser for acne prone sensitive skin

    أرفق best face cleanser for acne prone sensitive skin

    الثلاثاء, 16 شباط/فبراير 2016 02:45

    Even better, you should use pure products to make sure
    there are no sideeffects.

  • Charles

    أرفق Charles

    السبت, 13 شباط/فبراير 2016 18:03

    Typically, you will have to be compelled to make use of an infection cure or an acne medication.

  • Amy

    أرفق Amy

    الثلاثاء, 09 شباط/فبراير 2016 00:06

    This excellent website truly has all the info I wanted concerning this subject and didn't know
    who to ask.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة