الراعي الفضي

اجتماع اتحادات الطلبة اليمنيين في دول المهج

تقرير عن اجتماع اتحادات الطلبة اليمنيين في دول المهجر

الراعي البرونزي

تقرير عن اجتماع اتحادات الطلبة اليمنيين في دول المهجر

*تاريخ الاجتماع:* 22 يونيو 2024

*المكان:* اجتماع افتراضي عبر منصة Meet

*الحضور:*
– رؤساء وممثلو اتحادات الطلبة اليمنيين في دول الابتعاث: الصين، باكستان، تركيا، ألمانيا، المغرب، إندونيسيا، العراق، والمجر.

*محاور الاجتماع:*

1. *التعارف وإلقاء التحية العيدية:*
– بدأ الاجتماع بتعارف بين الحاضرين وتبادل التحية العيدية بمناسبة عيد الأضحى المبارك. وقد أبدى الجميع سعادتهم بهذا اللقاء الذي يعزز من روابط التعاون والتواصل بين اتحادات الطلبة في دول الابتعاث المختلفة.

2. *مناقشة مشاكل الطلبة اليمنيين المبتعثين في الخارج:*
– *مشكلة عدم الانتظام في صرف الأرباع الخاصة بالمنح وتأخرها حالياً بمقدار خمسة أرباع:*
– تم تسليط الضوء على معاناة الطلبة من عدم انتظام صرف الأرباع المالية المستحقة وتأخرها المتواصل، حيث وصلت إلى تأخر بمقدار خمسة أرباع. هذا التأخير تسبب في ضغوط مالية كبيرة على الطلبة وعائلاتهم، مما أثر سلباً على قدرتهم على الاستمرار في دراستهم وتغطية نفقاتهم الأساسية.
– *مشكلة الطلبة المبتعثين في باكستان والمغرب :*
– تناول الحاضرين مشكلة الطلبة المبتعثين في باكستان والمغرب والذين حصلوا على قرارات ابتعاث وتم أخبارهم بعد وصولهم إلى دول الابتعاث بأن أرباعهم ستتأخر مدة سنة كاملة وأنه يجب عليهم إيجاد حلول بشكل شخصي.
– *مشكلة الطلبة اليمنيين المبتعثين والقادمين من السودان:*
– تناول الحاضرون مشكلة الطلبة الذين تم الموافقة المبدئية على نقل ملفاتهم من السودان إلى دول أخرى، وخصوصاً العراق، ولكن لم يتم اعتماد صرف منحهم حتى الآن. وقد أدى هذا إلى وضع هؤلاء الطلبة في موقف صعب، حيث لا يستطيعون تغطية تكاليفهم الدراسية والمعيشية في دول الابتعاث الجديدة.

– *صعوبات استكمال التحصيل العلمي بعد مرحلة البكالوريوس:*
– ناقش المجتمعون الصعوبات التي يواجهها الطلبة الراغبون في متابعة دراستهم العليا بعد إتمام مرحلة البكالوريوس او الماجستير، خصوصاً بسبب عدم اعتماد منح جديدة من قبل وزارة التعليم العالي في عدن. وقد أكد العديد من الحضور أن هذا الأمر يعوق طموحات الطلبة ويحد من فرصهم الأكاديمية والمهنية.

3. *الاقتراحات والحلول:*
– *تفعيل حلقة الوصل مع مكتب الوزير:*
– اقترح الحاضرون تفعيل حلقة الوصل مع مكتب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وإيصال مذكرة رسمية للوزير تتضمن مطالب المبتعثين بضرورة حل المشاكل المالية والإدارية التي تواجههم.

– *إقامة بيان مشترك:*
– تم الاتفاق على إصدار بيان مشترك يستنكر عدم إيجاد حلول مستدامة للمشاكل التي يواجهها الطلبة المبتعثون، ويطالب باتخاذ إجراءات عاجلة لحل هذه الإشكاليات.

– *تنظيم حملة إعلامية:*
– تقرر تنظيم حملة إعلامية للمطالبة بحقوق المبتعثين اليمنيين، وذلك لخلق ضغط إعلامي كافٍ يساهم في دفع الجهات المعنية للتحرك وحل المشاكل المطروحة.

*الخاتمة:*
انتهى الاجتماع بالتأكيد على أهمية التعاون والتواصل المستمر بين اتحادات الطلبة في مختلف دول الابتعاث، والعمل بشكل جماعي لتحقيق مصالح الطلبة اليمنيين وتحسين أوضاعهم الأكاديمية والمعيشية.

#اتحادات_الطلبة_اليمنيين_في_دول_المهجر

 

الراعي الفضي
الراعي البرونزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الراعي الذهبي
زر الذهاب إلى الأعلى