الراعي الماسي

منح التبادل الثقافي   Chinese Government Scholarship-Bilateral Program

الراعي الذهبي

منح التبادل الثقافي   Chinese Government Scholarship-Bilateral Program

 

هذا النوع من المنح يعتبر أحد انواع المنح الصينية والتي تأتي نتيجة للتنسيق بين الحكومة الصينية وحكومة بلدنا ويتم التقديم عليها من خلال وزارة التعليم العالي.

  • هذه المنحة تغطي : طلاب البكالوريوس – الماجستير – الدكتوراه وكذلك general scholars and senior scholars
  • لغة الدراسة يمكن تحديدها أثناء التقديم على حسب الجامعة فإذا كانت اللغة الصينية فغالبا ضع في الحسبان أنه سيكون هناك سنة لدراسة اللغة وإذا كانت اللغة إنجليزية فستدخل التخصص مباشرة ومدة الدراسة موضحة في الجدول التالي :

 

الدرجة العلمية Major Study(year) Chinese Language (Preparatory Study)(year) Duration of

Scholarship(year)

البكالوريوس 4-5 1- 2 4-7
الماجستير 2-3 1-2 2-5
الدكتوراه 3-4 1- 2 3-6
General scholars up to 1 up to 1 up to 2
Senior scholars up to 1 up to 1 up to 2

 

متى وأين يتم التقديم على هذا النوع من المنح :

يتم التقديم على هذا النوع من المنح لدى وزارة التعليم العالي للجمهورية اليمنية ويكون التقديم عادة من شهر يناير وحتى شهر أبريل من كل عام ولمعرفة الموعد بالتحديد يتم متابعة وزارة التعليم العالي لمعرفة الموعد المحدد لذلك .

 

شروط التقديم لهذا النوع من المنح :

  • يجب أن يكون المتقدم بصحة جيدة
  • أن يكون المتقدم خريج مدرسة ثانوية تحت سن 25 عند التقدم لبرامج البكالوريوس ؛ أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس تحت سن 35 عند التقدم لبرامج الماجستير ؛ أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير تحت سن 40 عند التقدم لبرامج الدكتوراه ؛ أن يكون عمرك أقل من 45 عامًا وأن يكون لديك دبلوم المدرسة الثانوية (أو أعلى) عند التقدم لبرامج الباحث العام ؛  أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير أو أستاذًا مشاركًا (أو أعلى) دون سن الخمسين عند التقدم لبرامج كبار الباحثين.

 

إجراءات التقديم لهذه المنحة :

أولا : يتم التقدم بطلب إلى وزارة التعليم العالي لبلدك للحصول على فرصة لهذه المنحة .

ثانيا : يتم التقدم  بطلب إلى جامعتك المستهدفة للحصول على خطاب القبول المسبق الذي أوصت به وزارة التعليم العالي كمرشح مؤهل (ستتلقى خطاب كمرشح لمنحة CGS).

ثالثا : أكمل إجراءات التقديم عبر الإنترنت في CGS Information Management System للطلاب الدوليين (قم بزيارة http://www.csc.edu.cn/stu

رابعا : أرسل جميع مستندات التقديم الخاصة بك إلى وزارة التعليم العالي  قبل الموعد النهائي.

ملاحظة :

يتم النظر فقط في طلبات المرشحين الموصى بهم من وزارة التعليم العالي . سيتم وضع المرشحين الحاصلين على خطاب قبول مسبق في الجامعة المضيفة ؛ يجب على أولئك الذين ليس لديهم خطاب القبول المسبق قبول تعيين CSC في الجامعة.

 

  • متطلبات التقديم لهذه المنحة :

  1. نموذج طلب للحصول على منحة الحكومة الصينية(Application form ) (مكتوبة باللغة الصينية أو الإنجليزية) .
  2.  أعلى شهادة حصلت عليها موثقة من التعليم العالي والخارجية (صورة ضوئية).
  3.  السجل الاكاديمي موثق من التعليم العالي والخارجية (مكتوبة باللغة الصينية أو الإنجليزية).
  4.  خطة دراسة أو اقتراح بحث (مكتوب باللغة الصينية أو الإنجليزية).

يجب أن يكون هذا بحد أدنى 200 كلمة لطلاب البكالوريوس و 500 كلمة للطلاب غير الحاصلين على درجات علمية و 800 كلمة لطلاب الدراسات العليا.

5.  رسالتين توصية إما من أساتذة في مدرستك إذا كنت مقدم على برنامج بكالوريوس أو من أحد دكاترة جامعتك إذا كنت مقدم على برنامج دراسات عليا (مكتوبة باللغة الصينية أو الإنجليزية) .

6. قرص مضغوط لأعمالك الخاصة إذا كنت مقدم لدراسات الموسيقى أو الفنون الجميلة (مطلوب فقط لطلاب الفنون) .

7. نموذج الفحص الطبي الخاص بالمنح الصينية , مكتوب باللغة الإنجليزية أو الصينية ، ويمكن تنزيله من http://www.csc.edu.cn/studyinchina أو http: //www.campuschina.org) ؛ يجب أن تغطي الفحوصات البدنية جميع العناصر المدرجة في نموذج الفحص البدني للأجانب.

 

تعتبر الاستمارات أو النماذج غير مكتملة بدون توقيع الطبيب المعالج أو الختم الرسمي للمستشفى أو عدم وجود صورة شخصية للمتقدم حديثة مع الوضع في الحسبان أن الفحص مدته فقط ستة أشهر وبعد ذلك يعتبر ملغيا وغير معمول به .

8. نسخة من خطاب القبول المسبق من الجامعة الصينية المعينة (إن وجدت).

9. نسخة من شهادة (HSK)إن وجدت .

10- يجب إدخال كافة المستندات كما هو موضح في كيفية خطوات التقديم للمنح الصينية .

يجب عليك تقديم نسختين من المستندات و لن يتم إرجاع أي مستند تم حفظه

 

تأكيد القبول والحصول على المنحة :

حتى وصول القبول النهائي للمتقدم لهذه المنح هناك عدة خطوات يمر بها التقديم وهي كالتالي :

  1. ستنظر لجنة CSC في مستندات التقديم الخاصة بالمرشحين الموصى بهم من وزارة التعليم العالي .( لن يتم النظر في الطلبات غير المؤهلة أو غير المكتملة ).
  2. سيتم إرسال الطلبات المؤهلة إلى الجامعات من أجل الموافقة حيث تتم الموافقة على التقديم استنادًا إلى عوامل مختلفة ، مثل متطلبات تمويل المنح الدراسية المختلفة لكل بلد ، والقدرة التعليمية للجامعة المضيفة ، وطول الدراسة ومعايير المتقدمين ، تحتفظ CSC بالحق في إجراء التعديلات / التغييرات اللازمة على الجامعة المضيفة للمرشح ، ومجال الدراسة ، والدعم فئات ومدة المنحة الدراسية. سيتم إرسال الطلبات المرفقة بخطاب القبول المسبق إلى الجامعات التي أصدرت هذا الخطاب لتأكيد التنسيب.
  3. بعد تأكيد التعيين من قبل الجامعات الصينية ، سيحصل الحاصلون على المنح الدراسية على منح حكومية صينية للدراسة في الصين بموافقة CSC سيتم منح كل متلقي للمنحة الدراسية بما لا يزيد عن منحة واحدة.
  4. تقوم CSC بمراجعة نتائج القبول ، وتوافق على قائمة الحاصلين على المنح الدراسية وترسل مستندات القبول إلى السفارة الصينية أو القنصلية العامة قبل 31 يوليو. سترسل السفارة الصينية أو القنصلية العامة مستندات القبول(قائمة مستلمي المنح الدراسية وخطاب القبول واستمارة طلب التأشيرة للدراسة في الصين (JW201) إلى سلطات الإرسال أو متلقي المنح الدراسية.
  5. لا يجوز لمتلقي المنح الدراسية تغيير الجامعة المضيفة أو مجال الدراسة أو مدة الدراسة المنصوص عليها في خطاب القبول بعد قدومهم إلى الصين.
  6. لن يتم حجز المنحة الدراسية إذا لم يتمكن متلقي المنحة من التسجيل قبل الموعد النهائي للتسجيل.

 

بالتوفيق للجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى