نجاح و مثابرة في البحث العلمي

النجاح يبدأ بحلم ، وإذا الاخرين استطاعوا النجاح فإنت تستطيع.

تهنئ اللجنة الطلابية بمدينة هاربين لعام 2020م بتألق ونجاح الدكتور/ محسن مساعد من ابناء محافظة عمران مديرية جبل يزيد – اليمن.

بنشر العديد من الاوراق العلمية حول دراسة المواد النوويه والاشعاعية في مخلفات النفط  والغاز في اليمن، وتأثيراتها على الانسان والبيئة المحيطة، ووضع آليه للتخلص السليم والآمن من هذه المواد.

وقد واجه الكثير من الصعوبات والتحديات في حياته العلمية حيث بداء مشواره العلمي البكالاريوس في الفيزياء – جامعة عمران، و الماجستير في الفيزياء – جامعة صنعاء. إلا أنه ثابر خلف حلمه لكي يكمل دراساته العليا وحصل على منحة دكتوراه من كلية العلوم النووية والتكنولوجيا – جامعة هاربين الهندسية – الصين.

الدكتور/ محسن مساعد يعد المثال الأعلى للطلاب اليمنين والعرب في الصين عامة وبالأخص مدينة هاربين في البحث العلمي ،وتطوير الذات ، والتواضع والأخلاق العالية.

وعندما سألناه عن بحثه العلمي و مشروعاته المستقبيلة؟.

 قال لنا:”أردنا من خلال المشروع المساهمة في خدمة بلدنا الحبيب في هذا الجانب حيث لاتوجد اي بيانات أو معلومات في هذا الجانب, وتم إنجاز العديد من الخطوات وعمل العديد من التجارب ونحن الان بصدد عمل محاكاة للتأثيرات النووية و الاشعاعية في كل مناطق صناعة النفط والغاز في اليمن. وقد أنجزنا العديد من الاوراق العلمية في هذا الصدد بعضها تم نشرها وبعضها لا زالت تحت المراجعة
ومن الاوراق التي تم نشرها :

Mohsen M. Ali, Hongtao Zhao, Zhongyu Li and Najeeb N. M. Maglas. “Concentrations of TENORMs in the petroleum industry and their environmental and health effects.” RSC Advances, 9.67 (2019): 39201 -39229.

Mohsen M. M. Ali, Hongtao Zhao, Zhongyu Li and Anour A.T. Ayoub “A review about radioactivity in TENORMs of produced water waste from petroleum industry and its environmental and health effects.” 2020 IOP Conf. Ser.: Earth Environ. Sci.467 012120.

الاوراق تحت المراجعة

Mohsen M. M. Ali, Hongtao Zhao, Nassir Yassin, Abdullah Rawashdeh, Abbati Zahraddeen “Concentrations of TENORMs in Oily Sludge of Petroleum Industries and its Risks of Environmental and Human Exposure.” 11th International Symposium on Measurement Techniques for Multiphase Flow Zhenjiang, China, 3rd-7th November

Mohsen M. Ali, Hongtao Zhao, Zhigang Li, Najeeb N. M. Maglas, Abdullah Rawashdeh. “Radioactivity concentrations of Uranium in the Oil-Rich Ma’rib Region in Centre of Yemen.” 11th International Symposium on Measurement Techniques for Multiphase Flow Zhenjiang, China, 3rd-7th November 2019.

 

Mohsen M. M. Ali, Hongtao Zhao, Zhongyu Li, Mohamadou Al Hassand. “The Use of Monte Carlo Technique (MCNP5) to Simulate The High Purity Germanium Detector (HPGe).” 11th International Symposium on Measurement Techniques for Multiphase Flow Zhenjiang, China, 3rd-7th November 2019.

وقد ختم قولة قائلاً.

“أنصح الطالب بالتركيز في قراءة الكتب والبحوث المختصة في مجاله فقط ولا يتدخل في مجالات أخرى لكي لايتشتت ويبذل مجهوده في غير محله ولا يجني ثماره”

د. محسن مساعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى